حقن ال PRP و البلازما

نضارة البشرة
نضارة البشرة
مايو 19, 2018
حقن الفيتامينات للبشرة و الشعر ( ميزوثيرابي )
مايو 19, 2018

حقن ال PRP و البلازما

دم الإنسان هو ذلك السائل الحيوي الفريد الذي يقوم بالعديد من الوظائف الأساسية في الجسم البشري، وله العديد من الأدوار الرئيسية في الحفاظ على أعضاء الجسم وكفاءتها. ويتكون الدم البشري من خليط من كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية التي يحتويها جميعا سائل أبيض مصفر يسمى بالبلازما والذي يعمل على إعطاء الدم الشكل السائل ويساعد في سريانه وحركته داخل الأوعية الدموية. أما البلازما فتتكون من خليط متجانس من بعض البروتينات الأساسية والتي تمثل نحو 7% مثل الجلوبيولين والألبيومين والفيبرينوجين، والماء الذي يمثل نحو 92% من تكوين البلازما ويقوم بتسهيل الحركة وإذابة المواد ونقل المواد المختلفة العضوية منها والغير عضوية وأيضا للحفاظ على درجة حرارة الجسم. ومن مكونات البلازما أيضا بعض الأيونات الغير عضوية، مثل الكلور والفوسفات والبوتاسيوم والماغنسيوم والتي تعمل على الحفاظ على ضغط الخلايا. وأيضا تحتوي حقن البلازما للشعر على الجلوكوز وبعض الأحماض الأمينية والدهون التي تنتج الطاقة وبعض الغازات المذابة التي تساعد على تنفس الخلايا.

 

كيفية عمل البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)
العلاج باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية هو عملية تحضير وتكثيف للصفائح الدموية في بلازما نقية مستخرجة من الدم البشري نفسه، ويكون هذا التكثيف بنسبة من 300-700%، حيث تصل نسبة الصفائح الدموية المكثفة في البلازما المستخلصة تصل لأكثر من 1000.000 من الصفائح الدموية. تحفيز حبيبات ألفا في الصفائح الدموية يعمل على إطلاق العديد من البروتينات، التي تحتوي على عوامل نمو مشتقة من تلك الصفائح، وعوامل النمو المحولة، وعوامل نمو البشرة، وعامل نمو شبيه بالأنسولين، وعامل نمو الخلايا الليفية. ويفترض أن عوامل النمو التي تم تحريرها من الصفائح الدموية تمارس عملها على الخلايا الجذعية المتواجدة بالفعل في بصيلة الشعر، فتقوم بتنشيط نمو البصيلات الجديدة ة وتحفز الإمداد الدموي.

 

آلية عمل البلازما الغنية بالصفائح الدموية لوقف تساقط الشعر
يحتوي الدم البشري على خلايا جذعية ومنتجات دموية ذاتية المنشأ يوجد بها عوامل نمو معينة تساعد في التئام الأنسجة والاستشفاء وإعادة نمو الخلايا. وقد تم التأكد من أمان استخدام العلاج كنوع من الأدوية المصاحبة لاستشفاء والتئام البشرة لأكثر من عقدين من الزمن.

الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يعمل على تحفيز فروة الرأس لإنتاج البروتين والكولاجين واللذان يعتبران من المكونات الأساسية للطبقة الوسطى لأدمة البشرة ولهما دور فعال في الحفاظ على الحيوية ونضارة البشرة. إنتاج البروتين والكولاجين يحفز فروة الرأس على إنتاج الشعر الجديد وتقوية الشعر الضعيف الذي يعاني من التقصف والتساقط وهي التغذية الأساسية للشعر. تقوم البلازما بتحفيز الخلايا الجذعية على التجدد وإصلاح الخلايا التالفة والانقسام بشكل طبيعي. من هنا تكون العلاقة بين البلازما والخلايا الجذعية وليس هناك أي دليل علمي على إمكانية تخليق خلايا جذعية جديدة ولكن فقط مجرد عملية تحفيز للخلايا الموجودة فعليا. وعلى جانب أخر، تقوم عملية حقن البلازما للشعر على وقف إنتاج هرمون التيستوستيرون والهرمونات المصاحبة له في فروة الرأس والتي تتسبب في تساقط الشعر.

كيف نقوم بإجراء هذه العملية؟
يتم سحب كمية من الدم بعد عمل تحليل احترازي للدم لكي يكون الطبيب على دراية كاملة بجميع جوانب النواقص في دم المريض. ثم يتم وضع هذه الكمية في جهاز الطرد المركزي وإدارته بسرعة محددة لكي يتم فصل الصفائح الدموية وترسيبها في البلازما. هذه الصفائح الدموية المكثفة تؤخذ من دم المريض نفسه ويتم تحضيرها عن طريق جهاز هيليون الطبي المتطور والذي له كفاءة عالية في فصل الصفائح الدموية عن أي جهاز أخر. وهو نظام تعقيم مغلق يقوم بتركيز الصفائح الدموية لأكثر من ثلاث أضعاف التركيز الطبيعي في دم المريض. بعد ذلك، يتم حقن هذه البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة رأس المريض مباشرة وتحديدا في الطبقة الوسطى من البشرة. ثم نقوم بغسل فروة رأس المريض جيدا بمطهرات خاصة حتى يعود للمنزل دون الحاجة لأي نوع من أنواع المساعدة فيما بعد. لا نقوم بإعطاء المريض أي من المسكنات أو الأدوية الأخرى خلال العملية وليس هناك حاجة لاستخدام الأدوات الميكانيكية أو الماكينات المساعدة، لأن العملية بأكملها تكون باستخدام مهارة الطبيب يدويا.

 

ما الذي يجعل البلازما الغنية بالصفائح الدموية فعالة في علاج تساقط الشعر؟
تقوم البلازما الغنية بالصفائح الدموية بتحفيز بصيلات الشعر على إنتاج الشعر وإيقاف التساقط، وذلك بفضل عوامل النمو المتواجدة في الصفائح الدموية التي تفرض سيطرتها على بصيلات الشعر والخلايا الجذعية. هذه العملية هي التي تجري طبيعيا إذا كان تدفق الدم يسير بالشكل المطلوب، وفي العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية يقوم العلاج بتركيز عوامل النمو في المناطق التي تحتاج لزيادة هذه المعدلات لوقف تساقط الشعر وإعادة إنبات الشعر الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button