اعادة بناء الجلد المفقود

اورام الجلد السرطانية
اورام الجلد السرطانية
مايو 22, 2018
ترقيع الجلد
الرقعة الجلدية
مايو 22, 2018

اعادة بناء الجلد المفقود

بناء الجلد

بناء الجلد

تطعيم الجلد

إن تطعيم الجلد هو إجراء جراحي يتم فيه نزع الجلد من الأماكن السليمة واستخدامه في تغطية الجلد المفقود أو المتضرر.

يمكن استخدام تطعيم الجلد من أجل كسور العظام التي تخترق الجلد (الكسور المفتوحة) والجروح الكبيرة والإزالة الجراحية لمنطقة من الجلد (بسبب السرطان مثلاً) والحروق.

هنالك نوعان رئيسيان من تطعيم الجلد:

• تطعيم الجلد كامل السماكة – يتم إزالة الطبقة العلوية للجلد (البشرة) وكامل الطبقات السفلية للجلد (الأدمة) وتغلق المنطقة باستخدام الغرز، يتم إزالة منطقة صغيرة فقط، غالباً من العنق أو خلف الأذن أو الجهة الداخلية من أعلى الذراع.

• تطعيم الجلد جزئي السماكة أو المقسم – يتم إزالة البشرة وقسم صغير من الأدمة و تترك المنطقة لتشفى دون إغلاقها بالغرز، غالباً ما يؤخذ الجلد من أعلى الفخذ أو أعلى الذراع.

سيتم تخديرك تخديراً موضعياً أوعاماً قبل الجراحة. ويعتمد هذا على حجم وموقع المنطقة المصابة.

 

يثبت الطعم الجلدي في مكانه عادةً باستخدام الغرز أوالدبابيس أوالمشابك أو مادة لاصقة خاصة. ويتم تغطية المنطقة عادةً بضمادة معقمة حتى تتصل مع التغذية الدموية وهذا ما يتطلب خمسة إلى سبعة أيام في العادة.

سيتم أيضاً تغطية المنطقة التي أُخذ منها الجلد (الموقع المانح) بضمادة للمساعدة في الحماية من العدوى. ويستغرق شفاء المنطقة المانحة عادةً في عملية تطعيم الجلد جزئية السماكة حوالي الأسبوعين. بينما تستغرق عملية شفاء المنطقة 5 إلى 10 أيام فقط في عملية الترقيع كاملة السماكة لأنها صغيرة ويتم إغلاقها بالغرز.

ستظهر المنطقة المطعمة بدايةً باللون الأحمر الأرجواني ولكن يجب أن يختفي اللون مع الوقت. قد يستغرق استقرار شكل الجلد بالكامل سنة أو سنتين. قد يكون اللون النهائي مختلف قليلاً عن لون المنطقة المحيطة وقد تكون المنطقة مسننة قليلاً.

 

توسيع الأنسجة

هو الإجراء الذي يحفز الجسم على تنمية جلد إضافي من خلال شد الأنسجة المحيطة. يمكن للجلد الإضافي المساعدة في ترميم المنطقة المجاورة.

تتضمن الأمثلة على استخدام توسيع الأنسجة إعادة بناء الثدي وترميم الجروح الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button