التصاقات وتعدد الاصابع

الاذن الخفاشية
الاذن الخفاشية او الوطواطية
مايو 22, 2018
عيوب مجرى البول
عيوب مجرى البول (الأحليل الاسفنجى)
مايو 22, 2018

التصاقات وتعدد الاصابع

ارتفاق-أو-التحام-الأصابع

ارتفاق-أو-التحام-الأصابع

إن التصاق الاصابع او ارْتِفاقَ الأَصابِع (Syndactyly) هو حالة ناتجة عن خلل خِلقي يحدث أثناء التطور الجنيني (Fetation)، بحيث لا تنفصل الأصابع عن بعضها البعض. قد يكون السبب وراثيًّا أو غير ذلك. احتمال حدوث هذه الحالة عند الرجال أكبر بثلاث مرات من النساء. يحدث الالتصاق غالبًا، بين الإصبع الثالثة والرابعة، ولكن قد يحدث أيضًا التصاق لعدد أكبر من الأصابع، وأحيانًا كلها. في بعض الأحيان تكون ظاهرة ارْتِفاق الأَصابِع جزءًا من متلازمة (Syndrome) في الهيكل العظمي أو أجهزة أخرى. يتم عادة، فصل الأصابع في جيل سنة، حيث إنه في هذا الجيل يكون هناك نضوج أفضل لأجهزة القلب والرئة، وتكون الجراحة ممكنة تحت التخدير العام (General anesthesia) مع الحد الأدنى من التعقيدات. في كل الأحوال، من الصائب إنهاء سلسلة العمليات الجراحية قبل جيل السنة.

عند الْتِصاق أكثر من إصبعين، يجب أولاً، فصل الإبهام والإصبع الخامس. ذلك لأن اختلاف الطول بين هذه الأصابع والأصابع المجاورة كبير، والأصابع القصيرة يمكن أن تؤخر تطور الأصابع المجاورة الأكثر طولاً. لا يمكن فصل إصبع واحدة عن جيرانها من الجانبين في نفس الوقت. (أي عندما تكون الإصبع الوسطى من بين ثلاثة أصابع ملتصقة)، لأن هذه العملية تعرض إمدادات الدم (Blood perfusion) للأصبع للخطر. في هذه الحالات يتم إجراء الجراحة (Surgery) على مرحلتين.

يتميز ارْتِفاقُ الأَصابِع أحيانًا، بالالتصاق بين الأصابع من خلال النسيج الرخو (Soft tissue) فقط، وأحيانًا تكون هناك جسور عظمية بين الأصابع. بعد فصل الأصابع لا يمكن إغلاق المنطقة التي كشفتها العملية بواسطة الخياطة (Suturation)، ويجب إضافة زرع جلدي (Skin transplantation) الذي يؤخذ عادة من الفخذ أو أسفل البطن

بالإضافة لالتصاق الأصابع، فإن الأصابع تميل عادة إلى الدوران حول محورها. يجب أن نأخذ بالحسبان أن هذا الخلل لا يمكن إصلاحه بشكل كامل، بواسطة الجراحة.

حتى العملية الأكثر نجاحًا، أحيانًا يجب إعادتها بعد اكتمال النمو، لأن عملية النمو تُرْجِعُ بَعْضَ التشويه في بعض الأحيان.

تعقيد آخر وليس نادرًا، هو تشويه لفراش الظفر (Nail bed) بسبب الفصل.

2- مشكلة تعدد الأصابع (الأصابع الزائدة) :الأصابع الزائدة، من أكثر العيوب الخلقية الموجودة لدى الأطفال حديثي الولادة .ما هي أسباب زيادة عدد الأصابع للاطفال ؟ السبب الرئيسي غير معروف ، ولكن يعتقد أن السبب هو خلل جيني يحدث عند تكون الجنين .ما هي أماكن تواجد الإصبع الزائد ؟ هناك 3 أماكن ينتشر فيها وجود الإصبع الزائد :-بجوار الإبهام ويطلق عليه: الإصبع الشعاعي .-بجانب الإصبع الصغير، ويطلق عليه : الإصبع الزنادي .-بين الأصابع .أكثر الأنواع شيوعاً هو الإصبع الزنادي .هل الإصبع الزائد يشبه في تكوينه أصابع اليد ؟ هناك 3 احتماليات عند وجود الإصبع الزائد وهي :-يتكون من الجلد ، والأنسجة الرخوة .-يتكون من الجلد ، والأنسجة الرخوة ، والعظام .-النوع الثالت يشبه النوع الثاني ، ولكن العظام تكون مشتركة مع الإصبع المجاور .ما هو السن الأفضل لإزالة الإصبع الزائد لدى الطفل ؟ يفضل إزالة الإصبع الزائد بين عمر سنة لسنتين .ما علاج وجود إصبع زائد لدى الطفل؟ يعتمد علاج الإصبع الزائد على نوعية الإصبع الزائد :-إذا كان الإصبع يتكون فقط من الجلد ، والأنسجة الرخوة يقوم الطبيب الجراح بربط الإصبع الزائد لوقف الإمداد الدموي للإصبع ، ومن ثم يسقط الإصبع الزائد ، لا يحتاج الطفل للمكوث في المستشفى ، ولكن يجب المتابعة مع الطبيب لضمان ازالة الإصبع الزائد كاملا .-إذا كان الإصبع يتكون من الجلد ، الأنسجة الرخوة ، والعظام تتم عن طريق عملية جراحية ، ويتم ازالة الأربطة ، العضلات ، وكذلك العظام ، وقد يقوم الطبيب باعادة هيكلة الأصابع مرة آخرى في حالة وجود تشوه ناتج عن ازالة الإصبع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button