ازالة الوشم بألليزر

علاج اثار الحروق
التشوهات بعد الحروق
مايو 21, 2018
إذالة البقع و الهالات السمراء
مايو 21, 2018

ازالة الوشم بألليزر

tattoo-removal - ازالة التاتو

tattoo-removal - ازالة التاتو

ما هي تقنية إزالة الوشم بالليزر

هي تقنية من أحدث التقنيات المستخدمة لإزالة كل من رسومات الوشم أو ما يسمى بالتاتو، وتاتو الحواجب والمكياج الدائم، ويتم فيها استخدام أشعة الليزر القوية والتي تتمتع بقدرة على تفتيت جزيئات الصبغة المستخدمة في الوشم سواء كانت سوداء أو ملونة، دائمة أو مؤقتة.

ويتم الإجراء على عدة جلسات يحدد عددها طبيب التجميل (غالباً ما تكون جلستين إلى أربعة جلسات ولكنها يمكن أن تزيد عن ذلك)  آخذاً في الاعتبار مساحة الجلد المراد علاجها، ومدى عمق الوشم، فكلما كان أعمق احتاج عدد أكبر من الجلسات، وأيضاً لون الصبغة المستخدمة في الوشم ونوعها، إذ أن الألوان الداكنة تتأثر أكثر بالليزر وتعطى نتائج أفضل وأسرع عن الألوان الفاتحة، ولون البشرة نفسه، وعمر الشخص، ومكان الوشم، فكل تلك العوامل تحدد عدد الجلسات التي يحتاجها الشخص ليتخلص من الوشم نهائياً.

لا تسبب تقنية إزالة الوشم بالليزر الألم الشديد، يمكن فقط الشعور ببعض الوخز أو الحرارة بالجلد، لذلك لا يستخدم المخدر في العادة قبل الإجراء، ولكن يمكن استشارة الطبيب في مدى إمكانية وضع بعض الكريم المخدر أو استخدام حقنة تخدير موضعي قبل البدء بالجلسة.

كيف يتم إزالة الوشم بالليزر

  • كوقاية في كل الإجراءات التجميلية أو العلاجات التي يُستخدم بها الليزر، يرتدي الشخص واق للعينين تفادياً لتضررها من أشعة الليزر، لذلك قبل البدء بجلسة مسح التاتو بالليزر يرتدي الشخص هذا الواقي.
  • تبدأ الجلسة بتنظيف وتجفيف المنطقة المراد إزالة الوشم منها، ثم استخدام المخدر، ففي حالة استخدام الكريم يُترك نصف ساعة حتى يبدأ مفعوله، أما في حالة حقنة التخدير يترك مدة أقل من ذلك.
  • ويبدأ الطبيب باستخدام جهاز أشعة الليزر، ويظهر الضوء المجمع القوي على هيئة نبضات متتالية، تُسلط على الوشم جزء يلي الآخر، حتى الانتهاء من مساحة الجلد كلها.
  • بعد الانتهاء من الإجراء، تستخدم الكمادات الباردة الجافة أو كيس من الثلج لتقليل الشعور بالحرارة، سيطلب الطبيب منك استخدام الكريم الملطف بعد العودة إلى المنزل وحتى ميعاد الجلسة التالية.
  • تظهر النتائج الأولية مباشرة بعد الجلسة، فتجد أن لون الوشم أصبح فاتحاً عن ذي قبل، ويستمر في ذلك حتى يتلاشى تماماً بعد الانتهاء من الجلسات كلها.

 

أنواع الليزر المستخدم في إزالة الوشم

يوجد نوعين أساسيين من أنواع الليزر المستخدم في إزالة الوشم، النوع الأول ويسمى (Q-switched laser) وهو النوع الأقدم في الاستخدام، ويأتي بنتائج فعالة عند الاستخدام مع الألوان الداكنة، ولكن نتائجه ليست بذات الفاعلية مع الألوان الفاتحة.

أما النوع الآخر يسمى (picosecond)، وهو النوع الأحدث إذ بدأ استخدامه منذ أقل من خمس سنوات، وقد طور خصيصاً للتعامل مع الألوان الفاتحة من الوشم، ولكن يجب أن يكون هناك فترة زمنية طويلة بين كل جلسة وأخرى يمكن أن تصل إلى أربعة أشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button