اعادة توصيل اليد و الاصابع بعد البتر

اورام الوجه
اورام الجلد و عظام الوجه
مايو 22, 2018
توصيل الاوتار المقطوعة
توصيل الاوتار المقطوعة
مايو 22, 2018

اعادة توصيل اليد و الاصابع بعد البتر

اعادة بعد البتر

اعادة بعد البتر

إن مشهد الإصبع المقطوعة فجأة لا شك في أنه يسبب صدمة للضحية ولمن يرونها ولكن لا داعي لمثل هذا الذعر فإن عشرات الآلاف من الناس تقطع أصابعهم كل عام في حوادث في المنزل أو في العمل، وفي معظم هذه الحالات يمكن أن تعاد الإصبع إلى موضعها بنجاح.

والحوادث التي تقطع فيها الإصبع تكون في أغلب الأحوال سببها المنشار الآلي أو الفؤوس أو البلط التي تستخدم في قطع الأخشاب في المنازل أو في أماكن العمل. كما أن الآلات التي تستخدم في المصانع من الأسباب التي تنطوي على مثل هذا الخطر كما أن هناك الكثير من الأخطار في المنازل أيضاً. فالأصابع قد تقطع في الأبواب أو بسبب آلة حادة كما أن تقطيع الخضر واستخدام أدوات أخرى في المنزل قد ينطوي على مخاطر بالنسبة للأصابع.

ويقول أندرياس أيزينشنيك سكرتير جمعية جراحات اليد الألمانية والذي يعمل في قسم الطوارئ في مستشفي في برلين إن الأمر المهم حين يقع الحادث هو الاحتفاظ بالإصبع المقطوعة بأسرع ما يمكن.

والفرصة المتاحة لإعادة الإصبع إلى موضعها هي 12 ساعة من الحادث، ولكن هذه الفرصة تتوقف على مدى الإصابة والحالة التي عليها الإصبع، ويضيف أيزينشنيك إن جمع أي قطعة من الإصبع تناثرت على الأرض فوراً ربما يكون باعثاً على الاشمئزار ولكنه مهم على الأخص في الأماكن التي يتواجد فيها قطط أو كلاب.

وينبغي أن يتم حفظ الإصبع المقطوعة بطريقة تسهل عمل الجراح في إعادتها لوضعها ويضيف أيزينشنيك إن استخدام أدوات معقمة في الحفظ مهم لأن الإصبع تكون قد تلوثت بسبب التراب عند سقوطها على الأرض ولذا يلزم تتعقيمها تماماً قبل العملية الجراحية. ويكفي في البداية أن تلف الإصبع في منديل من القطن أو في منديل ورقي مبلل بالماء انتظاراً لوصول الإسعاف.

وفي حالة عدم وصول إسعاف على نحو مباشر ينصح هارتموت سيبرت سكرتير جمعية أطباء جراحات الحوادث الألمانية بأن يتم كيس من البلاستيك محكم أو ورق ألمنيوم من النوع الذي يستخدم في المطبخ للف الإصبع المقطوعة.

وفي معظم الدول الأوروبية توفر البنية الأساسية الطبية جراحاً مؤهلاً في المستشفى يمكنه أن يقوم بجراحة إعادة الإصبع المقطوعة بأسرع ما يمكن لأن ذلك يساعد على سرعة الالتئام.

وفي ظل ظروف معينة لا ينبغي الضغط على الجرح أو ربطه ويقول سيبرت إن الأمر المهم هو رفع اليد المصابة لأعلى لأن ذلك يساعد على وقف النزيف ومن النادر أن يموت أحد من نزيف الدم في حادث يسفر عن قطع الإصبع.

وإذا قرر الطبيب المضي قدماً في إجراء عملية إعادة الإصبع إلى موضعها فإن فرص نجاحها تكون في حدود 80 في المئة، وتعتبر العملية ناجحة عندما يعود الإحساس للإصبع.

والعملية الجراحية التي تتم باستخدام الجراحة المجهرية تبدأ بتنظيف الجرح وإزالة الأنسجة المتهتكة وتتم خياطة الإصبع مع إعادة ربط الأوردة والشرايين ببعضها باستخدام المجهر أو العدسات المكبرة ويتم في النهاية تسوية وضع الجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Call Now Button